السيد زيدان كعبية : اضراب عام في جميع القرى البدوية

زوفة
في حديث لمراسلنا مع السيد زيدان كعبية رئيس المجلس المحلي كعبية طباش حجاجرة ورئيس منتدى السلطات البدوية قال فيه أننا ملتزمون الاضراب العام فنحن جزء لا يتجزء من لجنة المتابعة العليا ونحترم جميع قراراتها ، وموقف المنتدى واضح في هذا الامر فنحن بدورنا نعلن الاضراب العام في القرى البدوية  عامة وما حدث في كفر كنا يهم كل عربي في هذه البلاد وعلى الشرطة أن تتصرف مع العرب مثل ما تتصرف مع المواطنين اليهود. ونحن بدورنا نقدم أحر التعازي لأسرة الفقيد ولكل أهلنا في كفر كنا .


لجنة المتابعة العليا لشؤون المواطنين العرب اعلنت عن اضراب عام يوم غد الاحد وذلك على خلفية مقتل الشاب خير الدين حمدان، برصاص الشرطة الليلة الماضية .

الاضراب يشمل المؤسسات التعليمية والمدارس والمرافق العامة
من ناحية اخرى ، الاضراب سيشمل فيما يشمل المؤسسات التعليمية والمدارس والمرافق العامة في القرى والمدن العربية ، وفقا لما ذكرت مصادر في لجنة المتابعة

بركة : ” طرحنا عدة نقاط للنقاش في الاجتماع من بينها المطالبة باقالة وزير الامن الداخلي وقائد منطقة الشمال ”
النائب محمد بركة قال : ” من بين النقاط التي طرحت للنقاش في اجتماع لجنة المتابعة اليوم السبت اعلان الاضراب العام غدا الاحد في جميع انحاء الوسط العربي ، اجتماع للجنة المتابعة العليا مع رئيس الوزراء لمطالبته باقالة وزير الامن الداخلي وقائد منطقة الشمال . كما اتفق على تسليم شريط اعدام الشاب الى جميع المنظمات الحقوقية العالمية لنشره لاكبر عدد ممكن من وسائل الاعلام ومتابعة ملف التحقيق بحق عناصر الشرطة الذين شاركوا في عملية قتل الشاب “.

اللجنة القطرية : ” نعتبر مقتل الشاب خير حمدان في كفركنا على ايدي الشرطة بمثابة جريمة وتطالب بلجنة تحقيق ”
وجاء في بيان للجنة المتابعة العليا : ” عقدت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في البلاد جلسة استثنائية لها ، ظهر يوم السبت 2014/11/8 في مكاتب اللجنة في الناصرة ، بحثت خلالها عدداً من القضايا الهامة ، وافتتحتها بقضية مقتل الشاب خير حمدان ، فجر يوم السبت ، على ايدي الشرطة في قرية كفركنا، بدم بارد، وبمحاولات الشرطة لتضليل وتزيف الحقائق .
وقد افتتح الجلسة وادارها رئيس اللجنة القطرية ورئيس بلدية سخنين ، مازن غنايم، مستعرضاً مواضيع البحث والقضايا السياسية المستجدة ، فاكد في بداية الجلسة على ان قيام الشرطة الاسرائيلية ،فجر يوم السبت ، بقتل الشاب خير حمدان في قرية كفركنا ، بدم بارد، بمثابة جريمة تعكس عقلية الشرطة في تعاملها مع المواطنين العرب في البلاد، وسهولة اطلاق الرصاص عليهم، دون وجود أي مُبرِّر لذلك ، الاَّ دافع الحقد والكراهية والعداء العنصري للعرب، وطالب غنايم بمعاقبة المسؤولين عن هذه الجريمة وضرورة قيام لجنة تحقيق حول هذه القضية فوراً , وأجمع رؤساء السلطات المحلية العربية على هذا الموقف.
وكان غنايم ، في هذا السياق، أجرى صباح يوم السبت، وبكونه قائما بأعمال رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، اتصالا هاتفيا مع مفتش عام الشرطة يوحنان دانينو طالبه بضرورة قيام لجنة تحقيق حول قيام الشرطة بقتل الشاب في كفركنا ، ومعاقبة المسؤولين دون أي تساهل ، وبعد هذا الاتصال بعدة ساعات ردَّ دنينو على غنايم بإبلاغه عن قراره بإقامة لجنة تحقيق حول هذه القضية, وتحرير جثمان الضحية ، خير حمدان، خلال يوم السبت “.

المشاركة في المسيرة الاحتجاجية
وتابع البيان : ” وبعد نهاية الجلسة قام الرؤساء بالتوجه الى كفركنا للمشاركة في المسيرة الاحتجاجية ضد ممارسات الشرطة.
وكانت اللجنة القطرية بحثت ايضا عدة مواضيع, واتخذت بصددها القرارات التالية:
• تحذِّر اللجنة القطرية من مواصلة الاعتداءات الاسرائيلية، الاستيطانية والرسمية، ضد الوجود العربي الفلسطيني في القدس، ومواصلة مشاريع الاستيطان والتهويد فيها. كما حذرت من إسقاطات الاعتداءات المتواصلة والمتصاعدة ضد المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس، لا سيما نحو المسجد الاقصى، وحمّلت الحكومة الاسرائيلية المسؤولية..
• تطالب اللجنة بتوسيع مناطق نفوذ المدن والقرى العربية، واقرار الخرائط الهيكلية لها، بدل الحديث عن ما يسمى اقامة “مدينة عربية”، قرب جديدة – المكر، وطالبت بان تكون هذه “المدينة” ،غير واضحة المعالم والملامح ، ضمن منطقة نفوذ جديدة – المكر.
• وحول قضية انتخابات رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، اكدت اللجنة القطرية على اهمية تعزيز وتطوير الوحدة الوطنية الحقيقية في اطار لجنة المتابعة، وعلى مأسسة هذه الهيئة، واكدت على الدور الهام والحيوي للجنة القطرية للرؤساء ، كمركب اساسي وحيوي من مركبات لجنة المتابعة…
• بعد اجراء قراءة تحليلية أوّلية لمشروع ميزانية الدولة لعام 2015، بمشاركة ممثلي مركز “مساواة” ، واستعراض الخطوط العريضة لإطار هذه الميزانية ، والتي تتجاهل في كثير من الجوانب احتياجات المواطنين العرب وسلطاتهم المحلية، تقرر تشكيل طواقم تخصّصية واعداد برنامج عمل للتأثير على هذه الميزانية لترجمة احتياجات ومطالب السلطات المحلية العربية في إطارها, بالتنسيق والتعاون مع مركز “مساواة”.
• تطالب اللجنة بضرورة التزام جميع السلطات المحلية العربية بدفع اشتراكاتها المالية السنوية للجنة القطرية ، كمصدر تمويل اساسي ووحيد لها ، وكاستحقاق مالي رمزي ولكنه هام، حتى تتمكن اللجنة من القيام بدورها وواجباتها وتطوير عملها”.

اكتب تعقيب

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s