هدى توقع الأشجار في الغريفات وتسقط الثلوج في القدس والمرتفعات

زوفة
اليكم بعض الصور التي التقطت في المنطقة اثناء زيارة العاصفة هدى الى المنطقة :
(مجموعة من الصور من حي الغريفات في الزرازير تحديدا، سقوط شجرة عند بيت مازن مشعل ابو ماهر )

 

لماذا سميت العاصفة هدى ؟

تداول العديد من المغردين ومستخدمي ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة بكثرة اسم “هدى” في إشارة إلى المنخفض الجوي القادم، حيث ينتظر الموطنون خلال الساعات القادمة دخول المنخفض الجوي “هدى” والذي من المتوقع أن يصاحبه تساقط كثيف للثلوج.

واتفقت العديد من المواقع والراصديين الجويين على إطلاق اسم “هدى” على العاصفة الثلجية، ويأتي هذا الاسم استكمالا لما تم بدء العمل به منذ العام الماضي على تسمية العواصف الشتوية بأسماء عربية ذات معانٍ ودلالات.

ويراد من مصطلح “هدى” هو الطريق إلى الخير والإرشاد، أملا بأن تكون هذه العاصفة عاصفة خير تبشر بموسم مطري وزراعي.

وقد ذكرت بعض مواقع الطقس أن أصل التسمية يعود لذكر كلمة هدى “هدى” في القرآن الكريم بالإشارة الى هدف رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم إذ قال الله في مُحكم كتابه: “فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ 97 البقرة ” صدق الله العظيم.

ويشار إلى أنه سيتم اعتماد هاشتاغ #عاصفة_هدى او #هدى على الحالة الجوية القادمة على شبكات التواصل الإجتماعي.

وتشير نتائج التنبؤات الجوية إلى تطور منخفض جوي عميق، إلى عاصفة شتوية بدءا من يوم الثلاثاء، تتأثر بها عموم مناطق بلاد الشام.
08133323735024682651310334683715
حالة الطقس في المنطقة خلال ال36 ساعة القادمة :

تساقطت الثلوج أمس الاربعاء على الجبال العالية ولبست هذه الجبال حلتها البيضاء كما وتساقطت ثلوج كثيفة ومتراكمة تخطت ال 15 سم في العديد من المناطق في رام الله فيما شهدت مرتفعات القدس وبيت لحم والخليل تساقط متقطع للثلوج حتى ساعات فجر وصباح اليوم الخميس، كما شهدتجبال نابلس تساقطات ثلجية خفيفة مع بعض التراكمات، في حين سقطت الأمطار في معظم المناطق السهلية والساحلية بشكل غزير.

وتشير صور الأقمار الصناعية المستلمة لموقع طقس فلسطين صباح اليوم الخميس الى وجود كميات كبيرة من السحب الركامية في عرض البحر المتوسط وتتجه نحو فلسطين في الساعات القادمة حاملة معها المزيد من الأمطار والعواصف البردية الى معظم المناطق ، في حين من المتوقع أن تشهد الكثير من المناطق والقمم العالية تساقطاً متقطعاً للثلوج بمشيئة الله.

ومن المتوقع أن تضعف فرصة هطول الأمطار خلال النهار تدريجياً، قبل أن تعود في ساعات الليل مع تدفق حوض علوي شديد البرودة نحو فلسطين وبلاد الشام مجدداً، وتصبح الفرصة مهيأة لتساقط الثلوج على المرتفعات العالية وأجزاء من المرتفعات الوسطى.

ويتوقع موقع طقس فلسطين أن تندفع يوم غد الجمعة رياح قطبية باردة جداً ولكن الهطولات تكون أضعف من اليوم ، وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس لتصل الى تحت الصفر في الجبال ويتشكل الانجماد على نطاق واسع ..
ويشير موقع طقس فلسطين أن أي هطولات قد تحدث يوم الجمعة قد تكون ثلجية على المرتفعات العالية والوسطى وأيضاً الأقل من المتوسطة ، بسبب تدني درجات الحرارة بشكل نادر. ومن المتوقع أن تتركز هذه الهطولات على الجنوب وأجزاء من الوسط ، وبعض الزخات على الشمال .

والله تعالى اعلى واعلم
المصدر : طقس فلسطين

صور من قرية بئرالمكسور

5تعليقات

اكتب تعقيب

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s