فعاليات الانترنت الآمن في مدرسة أبن سينا – كفر مندا

زوفه
ضمن أسبوع الانترنت الآمن القطري وتحت شعار ” نُبادر لإبحارٍ أكثرَ أماناً ” ومن منطلق الحرص على مساعدة الطلاب في مواجهة التطور التكنولوجي الهائل، وأهمية الموضوع ومدى تأثيره على حياتنا اليومية، نظمت مدرسة ابن سينا الابتدائية أسبوعا خاصا غنياً بالفعاليات والنشاطات التي تهدفإلى زيادة الوعي عند الطلاب.
وقد خصص هذا الأسبوع لتوعية الطلاب للمخاطر الموجودة في شبكة الانترنت، وإرشادهم الى كيفية الإبحار الحكيم والآمن داخل الشبكة من قبل مركز الحوسبة الأستاذ لؤي سعدي ، خلال حصص الحاسوب، ورشات عمل في داخل الصفوف قام بتنفيذها الطلاب بمشاركة المعلمين، إشتملت الفعاليات تقديم عرضٍ عن تعريف الانترنت وإيجابياته واستخداماته في التعليم ،ومن خلاله تم التطرّق للخدمات الجمة التي يقدمها لنا الانترنت. مناقشة قصص واقعية حدثت على شبكة الانترنت في مجموعات داخل الصف ،إستبيان محوسب لطلاب المدرسة عن كيفية استعمال الانترنت، توزيع نشرة للطلاب وللأهل لأهمية دورهم في مجال الإبحار الآمن، نشر اتفاقية استعمال الإنترنت بين الوالدين والأولاد ، توعية الطلاب لمخاطر استعمال الإنترنت وخصوصا شبكات التواصل ، رسم شعارات صفية، وحدات محوسبة حول قصة “طاهر يتعثر بالشبكة العنكبوتية ” من تأليف الأستاذ سهيل عيساوي .
وقد توج هذا الأسبوع بيوم خاصٍ تحت عنوان نبادر لإبحار أكثر أماناً ، حيث قام بتحضيره لجنة مكونه من الأستاذ سهيل عيساوي مدير المدرسة ، الأستاذ لؤي سعدي مركز الحوسبة في المدرسة ، الأستاذ حسين عبد الغني مستشار المدرسة، الأستاذ ساطي خلايلة مركز الحوسبة في الوسط العربي منطقة الشمال ، السيدة هيام طنوس مفتشة الاستشارة في وزارة المعارف، السيدة ناديا حاج مركزة الانترنت الآمن في الوسط العربي ، السيد أحمد سعيد زيدان مركز المرحلة الابتدائية في مجلس كفر مندا، أحمد أبو الهيجاء مرشد الحوسبة .
شارك في هذا اليوم طلاب طبقة الخامس والسادس وأهاليهم ،رئيس المجلس المحلي السيد طه عبدالحليم ،القائم بأعمال الرئيس السيد محمد يوسف قدح ، مفتش المعارف الدكتور هاني كريدين ، مدير دائرة المعارف الأستاذ جمال طه ،رئيس لجنة الإباء المحلية السيد حسين عبدالله طه ، مديرو المدارس ، مستشارو المدارس ، ومجموعة من الضيوفوالقائمون على تحضير هذا اليوم حيث أستقبلوبالورود وعرض كشفي من قبل كشافة ابن سينا بقيادة الأستاذ محمود شريف .
أفتتح اليوم الأستاذ سهيل عيساوي مدير المدرسة بكلمة ترحيبية بالحضور، وعن أهمية موضوع الإبحار الآمن في الشبكة العنكبوتية حيث قال:” يُعتبر عالم الانترنت سلاحاً ذا حدين إذ نجد من جهة في هذا العالم الواسع الجديد والمفيد ، ومن جهة أخرى علينا أن نحذر من الأمور السلبية والضارة والهدامة ، ففي سبيل ضمان إبحار آمن بعيدٍ عن الأخطار التي قد يتعرض لها طلابنا ، تم تنظيم أسبوع الانترنت الآمن ، وذلك في سبيل إكساب طلابنا آليات الإبحار الآمن والسليم وذلك من خلال فعاليات ترفع من نسبة الوعي لدى الطلاب ، وتساهم كل المساهمة في ضمان تصرف سليم وحكيم ، وفهم الأبعاد القانونية والأبعاد السلبية للمخاطر التي تقف وراء شبكة الانترنت ، نتيجة الإبحار الغير سليم، لذلك نحرص في كل عام على تنظيم هذه الفعاليات التثقيفية ، والتي تساهم في رفع الوعي لدى الطلاب من اجل ضمان إبحار آمن وسليم عبر الشبكة .
وتم عرض نتائج الاستبيان المحوسب أمام الحضور،التي أشارت الى بعض النتائج التي تؤكد بأنه علينا جميعاً توعية طلابنا للأبحار الآمن في الشبكة العنكبوتية .
رئيس المجلس المحلي السيد طه عبد الحليم ،ومفتش المعارف الدكتور هاني كريدين، والاستاذ ساطي خلايلة ،ومفتشة الاستشارة ، ومدير قسم المعارف تحدثوا جميعاً عن أهمية موضوع الانترنت ، والتطور التكنولوجي السريع الذي نعيشه ، وعن أهمية الإبحار الاّمن في الشبكة ،وأهمية التعليم المحوسب في المدارس وحاجه المجتمع للتكنولوجيا .
الفقرة الثانية من هذا اليوم كان توجيه أسئلة من الطلاب الى المسؤولين للإجابة عليها، كل في مجاله،تتعلق بشبكة الانترنت والحاسوب بشكل عام ،اشترك في الإجابة على الأسئلة رئيس المجلس المحلي السيد طه عبد الحليم ، مفتش المعارف الدكتور هاني كريدين ، مفتشة الاستشارة السيدة هيام طنوس ، مركز مشروع الحوسبة في لواء الشمال الأستاذ ساطي خلايلة ،رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب المحلية السيد حسين طه ، مدير المدرسة الأستاذ سهيل عيساوي ، الشيخ موفق شاهين .
ومسك الختام كان عرض لفرقة الدبكة بقيادة الأستاذ محمد زيدان ، وأغنية خاصة من طلاب الصف الثالث أ حول الموضوع أشرفت على تدريبهم المربية وفاء زيدان .
تولى عرافة الاحتفال الطالب محمد لؤي سعدى ، والطالبة نجوان ناصر زيدان اللذان تألقا في إدارة البرنامج .
يشار الى انه تم عرض الفعالية ببث مباشر لجميع المدارس بالوسط العربي عبر موقع مدرسة ابن سينا .
قام على تنظيم ألاسبوع لجنة الانترنت الاّمن المكونة من : الأستاذ لؤي سعدي مركز الحوسبة ،الأستاذ حسين عبد اللغني مستشار المدرسة ،الأستاذ محمود شريف ، المعلمة حنان أبو حريري والمعلمة أمال زيدان .

 

اكتب تعقيب

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s